الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
أخبـــار خاصـــة  

«قوات الصحراء» التابعة لتنظيم «الدولة» تدخل في مواجهة ضد القوات الأمريكية شرق الموصل



استقدم تنظيم الدولة الإسلامية منذ أيام تعزيزات عسكرية إلى مدينة الموصل من الأراضي السورية ضمت مئات المقاتلين من ضمنهم «قوات الصحراء» التي تعد قوات النخبة للتنظيم الذي قام بتدريبها تدريباً استثنائياً على قتال المدن حسب ما أفاد مصدر مقرب من التنظيم.
وأضاف المصدر المقرب من تنظيم الدولة في اتصال مع «القدس العربي» أن تعزيزات التنظيم هذه تشكل «الدفعة الثانية بعد الأولى التي وصلت إلى الموصل قبل نحو أسبوعين من مدينة الرقة السورية كإجراء لمواجهة الجنود الأمريكيين الذين يشاركون في معارك الأحياء الشرقية من الموصل إلى جانب القوات العراقية التي لم تستطع إحراز تقدم وفق الخطط التي وضعها ضباط أمريكيون كبار بالتنسيق مع قيادات عراقية وكردية».
وأكد أن هذه التعزيزات «غيرت مجرى المعارك في جنوب وغرب تلعفر حيث استطاعت الدولة الإسلامية تدريجياً استعادة بعض القرى في جنوب الموصل بالإضافة إلى دخول قوات الصحراء في معارك طاحنة مع القوات الأمريكية ومليشيات الحشد وجهاز مكافحة الإرهاب في الأحياء الشرقية لمدينة الموصل».
ويؤكد المصدر أن معركة الموصل «تعتبر مصيرية لقادة الدولة لذلك ستدافع الدولة عن الموصل بكل قوتها، والشهر الأول من المعارك والخسائر الهائلة التي تكبدها المهاجمون خير دليل على هذا الكلام» حسب تعبيره.
من جانب آخر قال النقيب في الجيش العراقي محمد الصبيحاوي لــ«القدس العربي»: «إن حكومة إقليم كردستان أبلغت قوات التحالف والحكومة العراقية بأن مشافي أربيل العسكرية والمدنية لم تعد تتسع لجرحى معارك الموصل، وباتت تعالج حالات فوق طاقتها الاستيعابية وطالبت بإنشاء مشافٍ ميدانية جديدة، ونقل الجرحى إلى بغداد لأن مستشفيات الإقليم لم يعد باستطاعتها استقبال المزيد» حسب قوله.
وأضاف: «قوات البيشمركه ما زالت تصر على عدم مشاركتها بمعارك الموصل وأوقفت قواتها وتقدمها في المناطق التي سيطرت عليها في بعشيقة وغيرها حيث أصدرت رئاسة كردستان أوامر صارمة لقوات البيشمركة بعدم الانسحاب من أي موقع دخلت اليه وعدم التقدم نحو مدينة الموصل إلا بأوامر من قيادة الإقليم حصراً».
وأكد النقيب محمد الصبيحاوي أن القوات العراقية فشلت في اقتحام منطقة الشقق الخضراء أقصى شرق الموصل مقابل منطقة كوكجلي رغم القصف العنيف لطيران التحالف ورغم مشاركة الجنود الأمريكيين حيث لا زال مقاتلو التنظيم يحكمون سيطرتهم على الشقق الخضراء جنوب حي عدن شرق الموصل.
وختم بقوله « من الواضح أن التنظيم لن ينسحب من الموصل كما كان متوقعاً، وكما وعدتنا قياداتنا، والخسائر الكبيرة بدأت تؤثر على معنويات القوات العراقية، فنحن كنا نتصور أن معركة الموصل ستكون سريعة وأن مقاتلي التنظيم سيهربون إلى سوريا لكن فوجئنا بحدوث العكس حيث يقاتل التنظيم في الموصل كما لم يقاتل سابقاً ويستخدم أساليب لم نعرفها من قبل» على حد قوله.


المصــدر:القدس العربي

2016-12-08

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©