الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
معطيات جفرافية  

الانهار والبحيرات




الفرات: يبلغ طول الفرات 2900 كم و ينبع من جبال شرقي تركيا الوعرة العالية. و يقطع النهر مسافة 440 كم قبل أن يدخل أراضي الوطن العربي في سوريا قرب جرابلس .و يجري النهر مسافة 675 كم في سورية مخترقاً أراضي جافة منبسطة يلتقي فيها برافديه البليخ و الخابور.
و يدخل الفرات أرض العراق عند قرية حصيبة ليبدأ رحلة طويلة يقطع فيها مسافة 1015 كم باتجاه الجنوب الشرقي، و يظهر وادي النهر و هو يخترق الهضبة الغربية ، واسعاً قليل العمق واضح المعالم تعترض مجراه في كثير من المواضع مندفعات نهرية و جنادل . كما تظهر في وسطه مجموعة من الجزر . و بعد أن يمر بمدينة هيت يبدأ سيره في السهل الرسوبي حيث تقع بحيرة الحبانية قرب الرمادي على بعد 80كم من شمال غربي بغداد و 63كم من جنوبي هيت و هي حوض خزن طبيعي ذو سعة جيدة. و قد أدت البوابات التي أنشئت على مجرى النهر الرئيس إلى تحويل الفائض من مياهه إلى هذا الخزان للحيلولة دون حدوث فيضان خطير. و نتيجة لذلك تكونت بحيرة تبلغ مساحتها السطحية القصوى 426كم مربع و تصل سعة خزنها إلى 4\3 مليارات متر مكعب. أما إذا زادت مقادير المياه المتدفقة على ذلك فإنها تصرف إلى منخفض أبي دبس الواقع إلى الجنوب منها. و يتميز سطح منطقة نهر الفرات في الجزء الشمالي من السهل الرسوبي بوضع يجعله أكثر ارتفاعاً من نهر دجلة ، فبناء على ذلك فإن الأراضي الممتدة بين الفلوجة و الهندية تسقى بمياه الفرات ، حتى إذا بلغ الفرات الهندية تفرع إلى فرعين ، شط الحلة و شط الهندية . و بعد مسافة قصيرة يلتقي الجدولان شمال مدينة السماوة و يظهر النهر موحد المجرى ثانية. و يمر الفرات بعد ذلك بمدينة الناصرية و سوق الشيوخ قبل أن يصل بحيرة الحمار. هناك تضيع معالم واديه حتى يلتقي مع نهر دجلة عند كرمة علي شمالي البصرة.
و قد أعطت الأعمال الهندسية الحديثة نهر الفرات مظهراً جديداً و نظام تصريف مختلفاً . فقد أقيم على النهر سد القادسية شمالي مدينة حديثة (التي تقع على بعد 260كم من شمال غربي بغداد)، و سوف يحجز هذا السد مياه النهر و يكوّن بحيرة تمتد أمامه مسافة طويلة. و سيحقق سيطرة كاملة على نظام التصريف المذبذب لهذا النهر.
دجلة: يبلغ طول نهر دجلة 1970كم و ينبع من المناطق الجبلية المطيرة الواقعة جنوب شرقي تركيا . و يتكون النهر في منابعه العليا من عدة جداول صغيرة ولا يظهر مجراه موحداً إلا بعد أن يلتقي رافده الشرقي دجلة برافده الغربي بوتان صو.
و يأخذ النهر اتجاهاً جنوبياً شرقياً قاطعاً مسافة 300كم عبر مناطق تركية وعرة حتى يدخل الوطن العربي في أراضي العراق عند قرية فيشخابور حيث يبلغ طوله 1290كم ، حتى إذا مر النهر بمنطقة الفتحة الفاصلة بين مرتفعات حمرين و مكحول يبدأ النهر جريانه بين ضفاف صخرية واضحة يحف به سهل فيضي قليل الاتساع. م يمكن مشاهدة صور النهر هذه شمالي سامراء ثم يأخذ النهر بالسير بدءاً بمدينة بلد في سهل رسوبي منبسط و تقترن بقلة انحدار مجرى النهر كثرة الثنايا فيه و لاسيما في المنطقة الواقعة بين بغداد و الكوت.
و يتفرع من ضفة دجلة اليمنى شمالي سدرة الكوت جدولان هما الغراف و الدجيلة ، كما تتفرع من جانبيه عند العمارة خمسة فروع أخرى هي: المشرح و الكحلاء على جانبه الأيسر و البتيرة و المجر الكبير و المجر الصغير على جانبه الأيمن . و تبعاً لذلك يصبح مجرى النهر ضيقاً جداً و يقل حجم الماء الذي يجري فيه قلة واضحة ثم يعود النهر إلى الاتساع ثانية و تزداد كميات المياه الجارية فيه يفضل مقاديرها المتزايدة التي تنحدر إليه من مناطق الأهوار المحيطة به حتى يلتقي الفرات عند كرمة علي شمالي مدينة البصرة كما أسلفنا.و ترتفع مناسيب مياه دجلة في شهر نيسان (ابريل) و أيار(مايو) و تنخفض في شهر أيلول (سبتمبر) و تشرين الأول(أكتوبر) . و نظامه هذا يظهر اختلافاً نسبياً عما عليه الحال مناسيب الفرات التي يرتفع منسوبها في نيسان(ابريل) و تبلغ ذروتها في أيار(مايو) أما الواطئة منها فتحدث كالمعتاد في شهر أيلول و تشرين الأول و هناك اختلاف مهم آخر هو أن عدداً من الروافد تحمل إلى دجلة كميات إضافية من المياه داخل الأراضي العراقية مما لا يحظى به الفرات و هذه الروافد هي:
* الخابور: و ينبع من مرتفعات تركيا ثم يلتقي نهر دجلة عند مدينة فيشخابور.
* الزاب الكبير: و ينبع من مرتفعات تركيا ثم يلتقي نهر دجلة عند مدينة نمرود الآشورية التاريخية. و يعد الزاب الكبير الرافد الرئيس لنهر دجلة نظراً لكثرة المياه التي يحملها إليه، إذ تقدر هذه بحوالي 33 في المائة من حجم المياه الجارية في نهر دجلة.
* الزاب الصغير:و ينبع من المرتفعات الشرقية خارج القطر و يلتقي بدجلة جنوبي مدينة الشرقاط.
* العظيم: و تقع منابعه كلها داخل الأراضي العراقية ، و يلتقي دجلة عند مدينة بلد، و العظيم نهر فصلي تنحدر إليه كميات كبيرة من مياه الأمطار شتاء مثقلة بحمولتها من الرواسب و لكن مجراه يصبح في فصل الصيف خندقاً جافاً تقريباً .
* ديالى: و ينبع من المرتفعات الشرقية و يقع جزء من منابعه داخل الأراضي العراقية ثم يلتقي دجلة على بعد 32كم جنوبي بغداد.
و مثل دجلة مثل الفرات إذ تقع على مقربة منه منخفضات تتسع لخزن مقادير كبيرة من فائض مياهه. فقد أمكن بواسطة سد سامراء تحويل مياه فيضانه إلى منخفض الثرثار و تبلغ سعة الخزن القصوى لهذا المنخفض 85 مليار متر مكعب ، و هو من أكبر الخزانات التي هندسها الإنسان في العالم . و يأتي في المرتبة الثانية بعد بحيرة ناصر في جمهورية مصر العربية. و تعمل السدود التي أقيمت في عرض النهر و روافده على حجز المياه و الاستفادة منها لسد حاجة المزارع المروية. و كان آخرها ( سد نينوى) قرب الموصل، و سبق أن أقيم سدا دربنديخان و حمرين على نهر ديالى و سد دوكان على نهر الزاب الصغير . و قد و ضعت الخطط لإقامة سدود أخرى يأتي في مقدمتها سد بخمة على نهر الزاب و سد العظيم. و ستكون لهذه السدود منافع متعددة تجمع بين خزن الماء ز توليد الطاقة الكهربائية و تربية الأسماك فضلاً عب كونها منتجعات يؤمها لقضاء أيام العطل.
و لابد أن يضاف إلى طول دجلة و الفرات طول شط العرب البالغ 190 كم الذي يتكون من التقاء النهرين، ة هذا الطول يضع شبكة شط العرب بين 16 نهراً من أطول أنهار العالم . و نهر الدجيل (الكارون) الذي يجري من الشرق هو رافده الوحيد . و يصل عمق المجرى الملاحي في شط العرب إلى 22 قدماً مما يتيح إمكانية إبحار السفن المحيطية فيه صُعُداً UPSTREAMمسافة 80كم من مصبه في الخليج العربي.
و تحظى منطقة شط العرب بزراعة أكبر نسبة من نخيل العراق حيث تضم 18 مليون نخلة من بين 30 مليون نخلة في العراق . و تساعد مياه المد هنا على ري بساتينها بانتظام و ينصرف في أوقات الجزر ما يفيض من ماء تربتها و ما يحمله من أملاح.



0000-00-00

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©