الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
معطيات جفرافية  

درجة الحرارة


من الأمور المعتادة ذكر معدل درجات الحرارة في الأوصاف المناخية. و يعتمد الفرق بين أعلى درجات و اوطئها، يومياً و سنوياً، على موقع المكان سواء كان قريباً من البحر أم في اليابسة. و يعد ارتفاع معدل درجة الحرارة اليومي و السنوي من الخصائص البارزة لظواهر المناخ القاري ، و هو ما يمكن أن نتبينه في ظواهر درجات حرارة مدينة بغداد، إذ يبلغ معدل درجة الحرارة السنوية فيها 5\22 مْ في حين يهبط معدل درجة الحرارة الصغرى في شهر كانون الثاني( يناير ) إلى 4 مْ و يرتفع معدل درجة الحرارة العظمى في شهر آب ( أغسطس) إلى 2\43 مْ و رطوبة الهواء النسبية في بغداد واطئة في الأرجح، إذ تتباين رطوبة الهواء النسبية من 44 في المائة في حدودها القصوى أيام آب ( أغسطس) إلى 21 بالمائة في حالاتها الدنيا، و تتراوح عدد الأيام الصاحية في العراق بين 198 يوماً في الموصل و 207 في بغداد، و بهذا يصبح من مناطق الطاقة الحرارية العالية. و تصبح الطاقة الشمسية المتاحة مورداً متجدداً من موارد الثروة القومية. و هذا يعني من ناحية أخرى أن العراق بفضل طول فصل النمو فيه ( أي المدة الخالية من الصقيع) و ما يتوفر فيه من موارد مائية يستطيع أن يزرع كل ما يمكن زراعته في مناطق العروض الوسطى و الدنيا من محاصيل.


0000-00-00

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©