الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
موجز تأريخ العراق  

الاحتلال الكشي والنضال ضد الاحتلال


الاحتلال الكشي
تعرض العراق للاحتلال الكشي (1595-1157ق.م) و هم قوم أجانب من أواسط جبال زاجروس مارسوا التغلغل في المجتمع البابلي و استغلوا فرصة سقوط بابل على يد الحثيين 1595ق.م فغزوا الدولة و اتخذوا من (دور كريكا لزوا) عاصمة لهم و كانت لهم صلات بمصر و اتسم عصرهم باستخدام الحصان في النقل و العربات في الحروب و لذلك اهتموا بالخيل و انسابها. وواجهوا غزو العيلامين و تهديدات الآشوريين معاً إلى أن استطاع العيلاميون القضاء إلى الحكم الكشي في حدود 1157 ق.م و دمروا بابل و مدناً عراقية أخرى و سلبوا ممتلكاتها بما في ذلك مسلة النصر و مسلة حمورابي أيضاً و تمثال مردوخ كبير الآلهة البابلية.


النضال ضد الاحتلال
اتجه البابليون إلى الأدب و إحياء التراث و استثارة الهمم و التجارة عندما خضع المجتمع للاحتلال , و الراجح أنهم أفادوا من ذلك في تعزيز قدراتهم ثم القيام بالثورة بقيادة زعيم من مدينة ايسن اسمه مردوخ -كابت-اخبشو و طرد الحامية العيلامية و إقامة سلالة وطنية في ايسن (1156-1025ق.م) و من أبرز ملوكها نبوخذ نصر الأول (1124-1103ق.م) الذي أعاد ثقة الشعب بنفسه ورفع الحكم ووجه جهوده إلى محاربة العيلامين فباغتهم في شهر تموز الحار حيث لم يكونوا يتوقعون ذلك و الحق بهم هزيمة كبيرة.
و كان العصر الذي تلا نبو خذ نصر يحمل المتغيرات. فالآشوريون ظهروا قوة مؤثرة في شمالي وادي الرافدين في 1200ق.م و ازدادت في الوقت نفسه, أعداد القبائل الآرامية في بلاد بابل ازادت ضغوطهم السياسية , و عندما نجح الآراميون في انتزاع السلطة في بابل كان واضحاً أن فترة من الصراع لحسم مسألة قيادة العراق قد بدأت.


2007-05-13

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©