الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
موجز تأريخ العراق  

عصر فجر السلالات


تبلور تطور المجتمع العراقي في الربع الأخير من الألف الرابع ق.م. و برزت فيه جماعتان رئيستان هما السومريون و من أطلق عليهم الأكديون في عهود لاحقة. و على الرغم من تركز السومريون في المدن الجنوبية مثل اريدو و اور في محافظة ذي قار و الوركاء في محافظة المثنى , و تركز الاكديين في كيش في محافظة بابل و سبار في محافظة بغداد و بعض المواقع في محافظة الأنبار امتزجت كلا الجماعتين و تفاعلتا في كل المدن العراقية القديمة. و ربما كانت القيادة السياسية للأكديين ثم للسومريين و من بعدهم للأكديين و السومريين مرة أخرى.
و ظهر الأموريون الوافدون عبر الفرات في العراق في الربع الأخير من الألف الثالث ق.م و تعاظم نفوذها حتى تسلموا القيادة السياسية للبلاد في مطلع الألف الثاني ق.م.
و ظهر التخصص الاجتماعي واضحاً في الإنتاج, و ظهر أيضاً الترابط العضوي بين أنماط الإنتاج و النظام الاجتماعي, و يعد اختراع السومريون الكتابة في حدود 3000ق.م بداية للعصور التاريخية في العراق و قد رافق هذا التطور تطور آخر مهم بل ربما كان أكثر أهمية , هو ظهور السلطة في شكل سلالات ظهرت كل منها في مدينة , و يظهر من دراسة جداول الملوك السومرية أن السلطة (الملوكية) نزلت من السماء إلى الأرض , أول مرة في كيش قرب بابل غير أنها اندثرت بفعل الطوفان الذي اكتسح الأراضي باستثناء رجل الطوفان. ثم عادت إلى الظهور ثانية بعد الطوفان في مدينة كيش , و على يد ملوك هذه السلالة تحققت الوحدة الداخلية في العراق في عصر مبكر (2800ق.م) بحدوده الحالية تقريباً. و من السلالات السومرية المشهورة سلالة الوركاء الأولى و ملكها الخامس كلكامش (2700ق.م) و قد خلدت الملحمة البابلية المشهورة (ملحمة كلكامش).
و من السلالات السومرية الأخرى سلالة اور الأولى(2650ق.م). و تكشف آثار هذه المدينة عن تقدم الفنون و الثقافة. فمن هذه المدينة وصلت إلينا القيثارة المشهورة. كما تطور استخدام العربة و أدخلت في الأغراض العسكرية إضافة إلى الزراعة و النقل , و آخر سلالات هذا العصر سلالتا لكش و اوما (2550). و يعد الملك اوروامكينا صاحب أول إصلاح اجتماعي قانوني في العالم و هو الذي وضع أسس التشريعات القانونية التي ظهرت بعد هذا التاريخ. و إلى ملك اومالوكال زاكيزي ترجع الجهود الأولى لتوحيد دويلات بلاد سومر و ربما الأرض الواقعة بين الخليج العربي و البحر المتوسط إذ يذكر في كتاباته أنه وصل من "البحر السفلي إلى البحر العلوي" و تلقب بلقب ملك سومر. جاء التطور الكبير على يد سرجون الاكدي (2371- 2316 ق.م) الذي انتزع السلطة من السومريين في مدينة كيش و استطاع بعد فترة قصيرة توحيد دويلات المدن السومرية. و بجهود لاحقة شملت دولته الخليج العربي و الأراضي العربية حتى البحر المتوسط و شمال العراق , حيث كانت مدينة آشور تحتل أحد المراكز الإدارية , الأكدية المهمة , و شمالي سورية و بلاد عيلام في الشرق و حارب الأقوام التي هددت حدودها و مصالحها في آسيا الصغرى و منطقة اوان فظهرت بذلك أول دولة مركزية تضم أراضي واسعة من الوطن العربي و هي المحاولة الأولى للوحدة التي تمت بقيادة العراق.
و أضيفت إليها مناطق أخرى من الوطن العربي إبان حكم حفيده نرام-سين (2291-2255 ق.م) و بقيت تلك الإمبراطورية مزدهرة إلى أن استولى عليها الكوتيون (عقارب الجبل) الذين دام احتلالهم قرابة مائة عام (2211-2120 ق.م) و كانت من أحلك فترات التاريخ لما أصاب البلاد من خراب و دمار على أيديهم


2007-05-13

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©