الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
موجز تأريخ العراق  

السلاجقة ، الاحتلال المغولي ، حضارة العراق


السلاجقة
ظهر السلاجقة في الأقسام الشرقية من الدولة العباسية و توسعوا على حساب الدولة الغزنوية في خراسان , حيث أعلن طغرلبك الولاء و الطاعة للخليفة العباسي طالباً اعترافاً به في وقت ازداد الصراع بين الأمراء البويهيين و بينهم و بين أمراء القبائل المحلية مثل ( خفاجة). و قد وجد الخليفة العباسي في ظهور السلاجقة فرصة للتحرر من السيطرة البويهية , فأمر بالخطبة لطغرلبك بجوامع بغداد, و في سنة 447هجرية\1055م دخل طغرلبك بغداد, غير أن موقف السلاجقة من الخلافة لم يختلف عن الموقف البويهي, فهم أيضاً كانوا مجرد سلطة إقطاعية و لم يشعر السكان بالاطمئنان إليها فثاروا عليها. ألحق السلاجقة العراق بدولتهم و استعملوا عليها نائباً عنهم و تركوا لهم جيشاً في بغداد و شجعوا الانقسامات القبلية و نهبوا موارد البلاد و قد رفض السكان السيطرة السلجوقية و تجمعوا حول الخليفة, و شهدت الفترة المتأخرة من العهد السيطرة السلجوقية محاولات الخلافة المتعددة للتحرر منها و كانت أكثرها عمقاً و تعبيراً محاولة الخليفة المسترشد (512-529هجرية\1118-1135م) الثورة التي انتهت بقتل الخليفة. غير أن ثورات العراقيين استمرت حتى أثمرت في سنة 566هجرية\1170م حيث شهدت الخلافة يقظة استمرت حتى دخول المغول مدينة بغداد 656هجرية\1258م و من أشهر خلفاء هذه الفترة الناصر لدين الله 575-622هجرية\1180-1225م الذي استمر في الحكم 16 عاماً عالج فيها الأوضاع الداخلية بحزم مركزاً على الوحدة الاجتماعية فترك لخلفائه وضعاً مستقراً أفاد منه المستنصر بالله الذي ارتبط عصره بنشأة المدرسة المستنصرية و هي بنظامها و أهدافها و طبيعة عملها, تعد أول جامعة من نوعها في العالم , عنيت بدراسة علوم القرآن و السنة النبوية و المذاهب الفقهية الأربعة و علوم العربية و الرياضيات و قسم الفرائض و التركات و منافع الحيوان و علم الطب و حفظ قوام الصحة و تقويم الأبدان. و اشتهر عهده بالعمارة , و تعود معظم العمائر العباسية الباقية في العراق إلى فترة حكمه , كما ازدهرت الفنون و شهد العصر أحد أبرز الرسامين (يحيى بن محمود الواسطي).و ازدهرت حركة التأليف في النحو و الشعر و البلاغة و أدى انتشار المدارس إلى انتشار علوم التربية و التعليم , وتطور الفكر الجغرافي لكي يستجيب لاحتياجات الإدارة أولاً ثم للأغراض العلمية البحتة. و تطور الفكر التاريخي ليعزز العلوم الدينية و أغراض علم التاريخ. و ظهرت مدرسة بغداد التاريخية في القرن الثالث الهجري متكاملة في المنهج و الفلسفة و تنوع الكتابة التاريخية كما ازدهر علم الكلام و تطورت العلوم الصرف سواء في منهج البحث العلمي أم في نمو العلوم و تفرعها كالعلوم الرياضية و الفلكية و العلوم الطبيعية و الطب و الصيدلة. لقد قادت هذا التطور مؤسسات أبرزها بيت الحكمة الذي أسسه هارون الرشيد و قاده علماء و مفكرون عظام حققوا إنجازات كبيرة في مجال الفكر و العلوم
رافق هذا الازدهار ازدهار الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و حدث كله بقيادة بغداد التي أصبحت أم الدنيا و قبلة الناس و موئل التجارة فتغنى بها الشعراء و ألف فيها الكتاب و سطر حياتها الأدباء فنقشت في قلوب البشرية مكانة العراق و احتلت في التاريخ حيزه الكبير.

الاحتلال المغولي
ظهر المغول في أواسط آسيا و أقاموا إمبراطوريتهم الواسعة بقيادة جنكيز خان (1154-1227م) و شملت جزءاً كبيراً من الصين و أواسط آسيا و إيران و شرقي أوروبة.
و في سنة 656هجرية\1258م تقدم هولاكو على رأس جيش إلى بغداد فاحتلها ووضع السيف في رقاب أهلها و قتل الخليفة و أبقى على الوزير مؤيد الدين بن العلقمي و بعض موظفي الإدارة ممن واطاؤا المغول على إدارة العراق الذي أصبح جزء من الإمبراطورية بعد أن قسموه ثلاث ولايات:
1- العراق و هو القسم الأهم من أراضي الخلافة و يشمل الأراضي الممتدة من الزاب الأعلى شمالاً إلى عبدان جنوباً و من القادسية عند حافة الصحراء غرباً إلى حلوان شرقاً.
2- الجزيرة الفراتية و تشمل الموصل و سنجار و العمادية و اربيل.
3- بلاد الجبل و بضمنها منطقة شهرزور.
و أطلق على العراق اسم مملكة و دعي حكامها بالملوك.

حضارة العراق
يرتكز الإبداع الحضاري في العراق في عصره الإسلامي على عاملين أساسيين هما: التراث العراقي القديم و الإسلام. و إذا كانت حقبة النشأة و التكوين شهدت عملية ابتكار حاجات المجتمع و تنظيمها و إرساء أسس البناء الاجتماعي فحقبة الإسلام حفلت بمتغيرات فكرية واضحة ومحددة تتعلق بالتوحيد و تنظيم الموقف الفكري من الكون كما حفلت بمتغيرات اجتماعية تمثلت بالحراك البشري الواسع للعرب و المقدرة الفائقة التي أظهروها في استيعاب أبناء عمومتهم في الأجزاء التي حرروها من الاحتلال. و كان نصيب العراق من هذه المتغيرات كبيراً فقد اقترن تحريره من الاحتلال الفارسي بانتصار التوحيد في شبه الجزيرة العربية و تحوله إلى أساس في الوحدة الاجتماعية بكل أبعادها، كما اقترن باستقرار العرب المحررين في مركزين بشريين هما البصرة و الكوفة. و قد قادت اعتبارات الإدارة و تنظيم اقتصاد العراق إلى انتشار نسبي للعرب في المراكز البشرية القديمة و كملت المصاهرات ووحدة المصير هذا الانتشار بتمازج جيلين من سكان العراق : جيل ممتد من الماضي (عرب العراق قبل الإسلام ) و جيل صنع الحاضر (عرب العراق المسلمين ) و قد عزز هذا التمازج سياسة التعريب التي ابتكرها الخليفة عبد الملك بن مروان (65ـ86هجرية\684-705م) و نفذها بدقة في العراق واليه الحجاج بن يوسف الثقفي. و عندما قامت الدولة العباسية و أصبح العراق مقراً للخلافة لعبت بغداد دورين في آن واحد، فقد استوعبت التطورات الفكرية التي شهدتها مكة و المدينة و الكوفة و البصرة و دمشق و الفسطاط و قدمتها للعالم بمنهجية وحدوية إبداعية شمولية أتاحت لها الانتشار و التأثير العالمي و كشف مضامينها للإنسانية. إن أبرز ما يميز الدور الجديد شموله مختلف نواحي الحياة، فما من شك في أن ازدهار الحركة العمرانية كان كبيراً و يكفي إنشاء مدينة بغداد و سامراء و المتوكلية و ما ترتب عليه من تطور أبنية المساجد و المدارس و المستشفيات و المرافق الأخرى و الإبداع الجمالي الذي رافق ذلك في الهندسة المعمارية و الزخرفة و غيرها و كان له أثره في تطور حركة الفنون.و ازدهرت الحركة الفكرية في أحد أبرز جوانبها و هو العلوم الدينية و اللغوية و أضفى تطور الفقه الإسلامي على العلوم الدينية عمقاً و شمولاً و اكسب اللغة فرصة البحث المنهجي الشامل. لم يستطع المغول البقاء بعيدين عن الإسلام فاعتنقوه و أصبح دين الدولة الايلخانية الرسمي في عهد اليلخان السابع غازان محمود. و في عهد حسن الجلائري أصبح العراق مستقلاً عن الإمبراطورية الايلخانية و سميت الفترة بالفترة الجلائرية التي انتهت بالغزو التيموري للعراق سنة 795هجرية و استمرت الإمارات المغولية تتوالى على حكم العراق فخضع لسيطرة دولة القرة قوينلو (1410-1467م) ثم دولة الأق قوينلو( 1467-1508م) و بعد انتهاء سيطرتها أصبح العراق موضع صراع دائم بين الصفويين والعثمانيين.


0000-00-00

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©