الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
موجز تأريخ العراق  

اخر ملوك دولة الحيرة


كان النعمان بن المنذر (580-602م) آخر ملوك آل لخم في الحيرة , و قد عاصر حكم الملك الفارسي ابرويز , و كان عهده يمتاز بجو من السلام الذي ساد علاقة الحيرة بالغساسنة في الشام , ولا سيما علاقته الوثيقة بجزيرة العرب التي اتضحت في:
أولاً: لقاءاته المستمرة مع قادة العرب من الحكماء و الشعراء و الخطباء و رؤساء القبائل.
ثانياُ: علاقته الواسعة بشعراء عصره مما مهد له أن يكون على صلة بالرأي العام حيث كان الشاعر أبرز حلقات الاتصال في ذلك الوقت.
ثالثاً : علاقته بمكة عن طريق تردد رجالاتها إلى الحيرة في رحلاتهم التجارية إذ يشار إلى علاقات تجارية بعبد الله بن جدعان و سهيل بن عمرو.
لقد اسهمت هذه العلاقات في تكوين مناخ ثقافي مؤثر في بلاط النعمان , و لا بد أنهم أيضاً كانوا ينقلون أخبار لقاءاتهم إلى قبائلهم و يسهمون في تكوين رأي عام عربي مشترك في قضايا تتجاوز المكاسب و المفاخر القبلية.
و قد حاول النعمان توظيف هذه العوامل الإيجابية لمصلحة استقلاله عن الفرس غير أن محاولته اصطدمت بالقوة الفارسية و أدت إلى مقتله و هو أمر قاد إلى معركة ذي قار التي انتصر بها العرب على العجم و كانت بداية لسلسلة من الانتفاضات قام بها العرب من الأحواز و الأبلة( البصرة) و السماوة و الحيرة.


0000-00-00

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©