الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
ثقافة وفنون  

اعادة افتتاح متحف الناصرية نكاية بـ'الدولة الاسلامية'



بغداد - أُعيد فتح متحف الناصرية للزائرين للمرة الأولى منذ إغلاقه عام 1991 في أعقاب موجة من النهب بعد حرب تحرير الكويت.
والمتحف في مدينة الناصرية هو ثاني أكبر متاحف العراق بعد متحف بغداد الوطني ويضم ما يزيد على 600 قطعة أثرية من مختلف العصور التاريخية.
وبُني متحف الناصرية في عام 1969 ونقلت مقتنياته إلى بغداد بعد أن تعرض للنهب خلال التسعينات.
ويتألف المتحف من طابقين وبداخله 14 قاعة للعرض وبلغت كلفة تجديده قبل إعادة افتتاحه نصف مليار دينار عراقي (1.29 مليون دولار)
وقال الباحث الأثري عامر عبدالرزاق الزبيدي ان كوادر عراقية قاموا بعمل متواصل ليل نهار حتى أُعيدت ما يقارب 600 قطعة.
والقطع موزعة على قاعات المتحف السبعة والمقسمة بدورها عبر الحقب الزمنية والتاريخية التي مرت بها مدينة الناصرية.
ويضم متحف الناصرية مقتنيات من العصر السومري والعصر البابلي والعصر الآشوري وعصر مملكة الحضر العربية ومن العصر الإسلامي.
وقال الزبيدي "كانت هذه القطع الأثرية في التحف العراقي في بغداد لكن هذه القطع بعد افتتاح المتحف سُلمت إلى مدينة الناصرية وسُلمت الى هذا المتحف. بعد غلقه أُخذت كأمانات ووضعت كأمانات بصناديق خاصة. الآن رجعت لنا وهذه القطع تم اكتشافها من مواقع أثرية أغلبها من مدن أثرية في محافظة ذي قار لكن بعضها من مدن أثرية من مختلف المناطق الأثرية من شمال العراق إلى جنوبه".
ووصف وزير السياحة والآثار العراقي عادل فهد شرشاب إعادة افتتاح متحف الناصرية بأنه رد على ما يمارسه تنظيم الدولة الإسلامية من تدمير وتخريب للمواقع الأثرية في العراق.
وقال الوزير "افتتحنا المتحف الوطني العراقي واليوم نفتتح متحف الناصرية الحضاري وبعد أيام نفتتح متحف المثنى وأضف إلى ذلك جهد آخر بعثات تنقيبية استطعنا أن نحصل على آثار مهمة بتل أبو طبيرة وتل خيبر وهذا الجهد هو رد على جهد تخريبي منظم ممنهج تقوده داعش".
وسُرق كثير من الآثار العراقية وتعرض العديد من مواقعه الأثرية لأضرار جسيمة في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003.
وقال مسؤولون عراقيون إن تنظيم الدولة الإسلامية هاجم موقع مملكة الحضر الأثري في وقت سابق من شهر مارس /آذار بالجرافات بعد بضعة أيام من هجوم مماثل على مدينة نينوى الأثرية الآشورية.
وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين حطموا آثارا لا تقدر بثمن في مدينة الموصل بشمال العراق احتفظوا ببعض القطع لبيعها وتعهد بمنعهم من تهريبها.
وردا على فيديو يظهر مقاتلي التنظيم المتشدد وهم يستخدمون المطارق وآلات الثقب الكهربائية في تحطيم تماثيل ومنحوتات تعود لقرابة ثلاثة آلاف عام طلب العبادي أيضا الدعم الدولي للقضاء على "البرابرة الإرهابيين".
وقال في مؤتمر صحفي "لدينا من الأخبار أن داعش (الدولة الإسلامية) دمروا البعض (من القطع الأثرية) ويهربون البعض الآخر وعملية التهريب قائمة على قدم وساق".
وأضاف أن كل المقتنيات مرقمة وعليها علامات وأن العراق سيسعى لتتبعها بمساعدة دولية.
وقال "سنلاحقهم (مقاتلي الدولة الإسلامية) ومعنا العالم وهذه دعوة جادة إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة وإلى جميع الدول المحبة للسلام أن يلاحق هؤلاء جميعا".
وتابع "تبا لهم ولأيديهم على ما يفعلون".



ميدل ايست أونلاين


2015-04-01

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©