الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
مدن عراقية  

النجف الأشرف .. مخزن هائل لآلاف المخطوطات



مدينة تزرع الأفكار، وتحصد الكتب، وتصدِّر العلماء ...إنها "النجف الأشرف" التي ما زالت أحبار مخطوطاتها تعطِّر تاريخ أزقتها، ومدارسها الدينية، ومكتباتها العامة والخاصة، وتنير دروسَ طلابها، لأنها: "نون ونور وقلم"، و"مرقد وحوزة وكتاب".
فليست النجف الأشرف صحيفة عادية مرت فيها الأحداث مرورَ الكرام لينقضيَ زمانُ تصفُّحها، وإنما هي مخطوطة نفيسة مقدسة تُقلِّبها في كل حين دون كلل أو ملل، وتشمُّ عطر أوراقها. مخطوطة بيراع العطاء الإنساني الذي مر من هنا وأبى إلا أن يخلد ذكراه بعِلم يُنتَفعُ به، يكاد ضياؤه يسطع على العالم بأسره، بما تكتنزه من معارف وعلوم، فحوزتها العلمية ومدرستها الدينية، إنسانية شاملة، لا ثاني لها في الوجود.
وهي وإن كانت مدرسة عالمية خَرَّجت آلافَ العلماء والمفكرين والباحثين، وسكنت في سراديبها نفائس المخطوطات، وعاشت في خزائن مكتباتها آلاف النوادر، لكنها ما زالت حية مستمرة بعطائها للإنسانية.
فالنجف كلُّها..."علم وعبادة " ، وكلُّها..." فكر وقيادة ".
• النجف عاصمة المخطوطات
ومن أجل إبراز صورة النجف وأهميتها العلمية، لا بد من معرفة مخطوطاتها الشهيرة من خلال الباحثين المعنيين بالمخطوطات، لما لها من دور كبير في إثراء الفكر الإنساني في العالم.
يقول الشيخ محمد الكرباسي: "يوجد في النجف الأشرف كمٌّ هائلٌ من المخطوطات، إذ تمتلك النجف الأشرف أكثر من مائة ألف مخطوط، عثر عليها في سراديب النجف ومكتباتها".
• مُعلَّقةُ امرِئِ القيس ومخطوطات يهودية ومسيحية
وبيَّن الكرباسي: "لدينا مجلد لمخطوطات النجف والديانات السماوية يتعلق بمناظرات علماء النجف مع اليهود والمسيحيين، ولدينا نسخ من التوراة والإنجيل مخطوطة، وكتابات عبرية في النجف".
وكشف الكرباسي: "عثرنا على معلقة الشاعر امرِئ القيس أحد أبرز شعراء المعلقات السبع في العصر الجاهلي وهي لوحة رائعة مخطوطة".
ويؤكد الدكتور حسن عيسى الحكيم مؤرخ النجف الأشرف: "لدينا رواية تنص على أن المختار بن يوسف الثقفي حينما أعلن الثورة ضد الأمويين سنة 66هـ، اغتسل في بحر النجف، ودهن رأسه، ثم دخل القصر الأبيض وقد شاهد في أعلى القصر كتبًا، فذكر المختار لمن كان معه، أن ما رآه من كتب، كان خزينًا كبيرًا من الشعر العربي الذي قيل في مدائح ملوك المناذرة وكان محفوظًا في القصر".
• مدينة التنوع الفكري
وعن ضياع المخطوطات النجفية أوضح الحكيم أن "الكثير من المخطوطات اندثرت وبعضها سُرق، فما بقي الآن من مخطوطات هو متفرق بين مكتباتها العامة والخاصة، إذ تحتوي بعض المكتبات على مخطوطات مهمة ونادرة، فالنجف لا تفرق بين مخطوط أو كتاب إسلامي أو مسيحي أو يهودي، لأنها منفتحة على كل الأديان والألوان والأطياف".
ويؤكد هاشم الباججي رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة أنه: "توجد في العتبة العلوية نفائس المخطوطات ونوادرها التي كتبت بين القرن الأول الهجري إلى عصرنا هذا".
وأشار إلى "أن المخطوطات وصلت إلى العتبة العلوية بأشكال مختلفة، فبعضها هدايا من الملوك والسلاطين والأمراء والأعيان وأرباب الثراء، وبعضها وقفيات، وقسم منها هدايا قدمها الخطاطون".
• مصاحف ومخطوطات جاوزت الألف عام
وأوضح الباججي "لدينا الخزانة الأثرية، وهي بقايا المكتبة الغروية الشهيرة التي ترجع إلى أكثر من ألف سنة، والتي ذكرها المؤرخون ووصفوها بأنها تحوي الآلاف المخطوطات الثمينة والتي لم يبقَ منها إلا (750) نسخة مخطوطة من القرآن الكريم وكتب المعارف والعلوم المختلفة".
وبيَّنَ أن "مخطوطات القرآن الكريم وصلت إلى 600 مصحف مخطوط تعود إلى ما بين القرنين الأول والرابع الهجري".
وأكد الشيخ علي مرزة الأسدي رئيس لجنة التأليف والتوثيق والنشر: "لدينا أقدم مخطوط لنهج البلاغة يعود إلى أكثر من 400 عام، ومخطوطات نادرة ونفيسة، جاهزة للعرض في حال إنشاء متحف للمخطوطات في محافظة النجف الأشرف ".
وأضاف: "اكتمل تأهيل 4000 مخطوط، وتهيئة 7500 مخطوط طبق الأصل، كتبت باليد من قبل خطاطين، وبحوزتنا خمسة وعشرون ألف مخطوط طبعت بنسخ ضوئية إلكترونية على (CD)، ومن المؤمل أن تخط يدويًّا ولتعرض طبق الأصل أيضًا".
وتحدث متولي مكتبة كاشف الغطاء العامة الشيخ شريف كاشف الغطاء قائلًا: "لدينا خزينة للمخطوطات اشترينا بعضها، وقسم منها اقتنيت زمن الشيخ علي (صاحب كتاب الحصون المنيعة (قده) خلال سفره إلى إسطنبول والهند والحجاز وإيران وغيرها، وهي من نفائس الكتب التي اشتراها أو التي خطها، إذ وصل عدد الكتب التي خطها بيده إلى 100 كتاب مخطوط".
• مصحف مخطوط بالكوفي على رق غزال
ويضيف: "لدينا مطبوعات ومخطوطات نادرة، منها البداية والنهاية لابن الأثير، والقانون لابن سينا مطبوع عام 1593، وطبقات ابن سعد، وكتاب سيبويه، ونسخة نادرة لشرح نهج البلاغة، ومعرفة أصول الحديث للحاكم النيسابوري، ومنطق الفارابي، ونسخة نادرة من القرآن الكريم، ونسخة من القرآن مخطوط على رق الغزال بالخط الكوفي، فضلًا عن كتاب الأنساب في خمسة مجلدات، يختص بأنساب العلويين وهو نادر وفريد ، ليس له مثيل".
• المتحف العالمي للمخطوطات النجفية
ولعل وجود المخطوطات جعلت للنجف الأشرف قيمة علمية أخرى تضاف إلى خزانة آثارها وتراثها وقدسيتها، فلا تخلو النجف من مخطوطات في مكان علمي، أو مكتبة عامة أو خاصة.
ولا بد من توجيه دعوة إلى حكومة العراق والمعنيين في محافظة النجف الأشرف لرعاية المخطوطات، كونها تراثًا علميًّا عالميًّا، من خلال إنشاء (مشفى الكتاب والمخطوطات) لغرض الحفاظ عليها وترميمها، وكذلك إنشاء (المتحف العالمي للمخطوطات النجفية)، وجعله صرحًا يتناسب مع مكانة النجف الدينية والعلمية والثقافية، وجامعة يقصدها الباحثون من شتى أنحاء العالم، فضلًا عن شراء المخطوطات أو إعادة المسروقة منها، وهذا ما يجعل متحف المخطوطات العالمي مدرسة متنوعة تخدم الإنسانية وتثبت للأجيال بأن النجف الأشرف كانت، منذ عشرات القرون، ومازالت: (عاصمة للمخطوطات).

حيدر حسين الجنابي


2012-07-08

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©