الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
مواقف وبيانات  

حقوقيون عراقيون : السنة يبادون بذريعة مكافحة الارهاب



اشتكى حقوقيون عراقيون الى الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان الدولية لما قالوا انها عمليات ابادة يتعرض لها المكون السني في البلاد تحت ذريعة مكافحة الارهاب ..
وفي رسالة الى المفوضية السامية لحقوق الانسان في الامم المتحدة ومنظمة العفو الدولية والمنظمة الدولية لمراقبة حقوق الانسان قال رئيس جمعية الحقوقيين العراقيين الدكتور طارق علي الصالح "أن المكون السني في العراق يتعرض إلى أشرس حملة للإبادة الجماعية على ايدي قوات ومليشيات الحكومة الطائفية في العراق حيث تستخدم ضدهم في الفلوجة وباقي مناطق محافظة الانبار ومدن اخرى عدة اعنف عمليات القصف الجوي والمدفعية بالترافق مع استخدام مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة وبشكل عشوائي مما يتسبب يوميا في قتل الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين العزل في المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس ودور الأيتام".
واضاف الصالح قائلا "أن هذا النظام يرتكب هذه الجرائم الدولية الوحشية لإبادة مكون معين تحت شعار مكافحة الإرهاب وهو يأتمر بأوامر ملالي (حكام) طهران راعية الإرهاب الدولي". ودعا الامم المتحدة وجميع منظمات حقوق الانسان الدولية الى "الوقوف ضد مرتكبي هذه الجرائم وتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في هذه الجرائم تمهيدا لإحالة مرتكبيها للعدالة الجنائية الدولية".
وشددت جمعية الحقوقيين العراقيين على استعدادها التام للتعاون مع هذه المنظمات الدولية للكشف عن الجرائم التي ترتكب ضد المواطنين العراقيين وتقديم الادلة والوثائق التي تدين مرتكبيها من اجل تقديمهم الى المحاكم المختصة وانزال العقوبات بحقهم.
وعلى الصعيد نفسه قال رئيس مجلس النواب زعيم ائتلاف "متحدون للاصلاح" أسامة النجيفي انه بحث خلال زيارته الى الولايات المتحدة الاسبوع الماضي مع الرئيس الأميركي باراك اوباما ونائبه جو بابدن ووزيري الخارجية والدفاع ورئيس هيئة الأركان الاوضاع في محافظة الأنبار واعلان رئاسة الوزراء باستحداث محافظات جديدة دون الرجوع الى المحافظات المعنية مما دفعها الى اللجوء الى حل دستوري بإعلان البدء بإجراءات تحويل محافظة نينوى الشمالية الى اقليم .
وقال النجيفي خلال اجتماع لقيادة ائتلافه تم خلاله مناقشة نتائج زيارته للولايات المتحدة "ان الشأن العراقي بتفاصيله الكاملة كان محور بحث بما يتفق مع الثوابت الوطنية" .. واضاف "اننا لم نكن هناك لتقديم شكاوى فنحن اصحاب مبادئ نطرح رؤى وحلولا للمشاكل بما يعزز الوحدة الوطنية ويدعم مسيرة البلد ويوجهها بالاتجاه الصحيح الذي يخدم المواطن العراقي على مساحة الوطن ولهذا السبب كانت الزيارة محط اهتمام مسؤولي الصف الاول من الادارة الأميركية وكانت محل تقدير وإشادة من قبلهم لانها قدمت رؤية عراقية تتجاوز العقد والحسابات قصيرة المدى" كما نقل عنه بيان صحافية للائتلاف حصلت "أيلاف" على نصه.
واليوم أكد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعم الولايات المتحدة للعراق في مكافحة جماعة دولة العراق والشام الاسلامية "داعش" المرتبطة بتنظيم القاعدة. وقال البيت الابيض ان بايدن "أشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة لدمج قوات العشائر في قوى الأمن العراقية وتقديم تعويضات للمصابين والقتلى في الحرب على تنظيم داعش.. واكد أهمية الوصول إلى مسار مستقبلي مقبول للجميع فيما يتعلق بصادرات النفط العراقية.
يأتي هذا في وقت كثفت القوات الحكومية العراقية التي تحارب مسلحين في محافظة الانبار الغربية من ضرباتها الجوية وقصفها المدفعي لمدينة الفلوجة التي يسيطر عليها المسلحون الامر الذي ادى خلال الساعات الاخيرة الى مقتل عشرة اشخاص واصابة العشرات الاخرين ونوح حوالي 150 الفا من مواطني المدينة البالغ عددهم حوالي نصف مليون نسمة. الأشخاص من ديارهم.
وتفرض القوات العراقية وقوات الأمن طوقا غير محكم على الفلوجة وتخوض اشتباكات متفرقة مع مسلحين بداخلها.لكن القوات تحجم عن شن هجوم شامل لإتاحة الوقت للزعماء المحليين ورجال العشائر لإقناع المسلحين بالانسحاب.
وقال ناشطون من الفلوجة على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ان مسلحين يواصلون هجومات منذ امس مواقع للجيش العراقي حول مدينة الفلوجة حيث استطاعوا حرق والسيطرة على عربات عسكرية واسر جنود عراقيين . وسيطر مسلحون على الفلوجة ومناطق من الرمادي عاصمة محافظة الانبار بمساعدة رجال عشائر مسلحين في الاول من الشهر الحالي.



كتابات

2014-01-29

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©