الرئيســـــــية اتصــــــــل بنا عن دار بابل البريد الالكتروني  
 
 
 
ترجمــــة أخبــــار خاصـــــة قضــــايا عــراقيــــة حقوق العراق السياسية والانسانية ملــفــات خاصــــة قضايا منوّعة الاخبــــــار
   برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: احتياطي العراق الأجنبي يفقد 21 مليار دولار في ثلاث سنوات ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيف تم قتل 1000 جندي امريكي في السجون الكورية بدون اطلاق رصاصة واحدة ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: كيسنجر وشبح الفوضى في الشرق الأوسط ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: موسكو: “داعش” يصنِّع أسلحة كيميائية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: إنها أكبر... إنها أخطر ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: روسيا توسع قاعدة المشاركة لتخفيف العبء على السعودية ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: «الناتو»: الساحل السوري ثالث قبّة محصّنة لروسيا في العالم! ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الاعتقال العشوائي في العراق: أرقام مرعبة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::  
 
الاخبــــــــار  

برلمان العراق يصادق على قرار معاملة الأميركيين بالمثل



الخارجية العراقية تدعو الإدارة الأميركية إلى مراجعة موقفها وإعادة النظر في قرارها تقييد دخول رعايا عراقيين إلى أراضي الولايات المتحدة.
بغداد - صوت البرلمان العراقي الاثنين بالأغلبية على توصيات لجنة العلاقات الخارجية الداعية إلى التعامل بالمثل مع الولايات المتحدة في ما يتعلق بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمنع العراقيين من دخول أميركا في حال في حال عدم تراجعها عن قرارها بوقف منح مواطني العراق تأشيرات دخول.

وأكد النائب حاكم الزاملي أن "البرلمان صوت بالأغلبية على مطالبة الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بالتعامل بالمثل" مع الجانب الأميركي ردا على المرسوم الصادر عن الرئيس دونالد ترامب والذي نص على منع مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة بينها العراق من الدخول إلى الولايات المتحدة .

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، تضمنت توصيات اللجنة "التعامل بالمثل مع الولايات المتحدة"، إضافة إلى "مطالبة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي باتخاذ قرار بهذا الشأن".

وتشمل التوصيات أيضا مخاطبة الكونغرس الأميركي بمراجعة القرار ومطالبة الإدارة الأميركية بمراجعة موقفها.

ودعت الخارجية العراقية الاثنين الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في قرارها تقييد دخول رعايا عراقيين إلى أراضيها ووصفته بأنه "خاطئ" وذلك بعيد مطالبة النواب العراقيين الحكومة بالتعامل مع واشنطن بالمثل إذا لم تتراجع عن قرارها.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد جمال "نرى من الضروري قيام الإدارة الأميركية الجديدة بإعادة النظر بهذا القرار الخاطئ".

وتابع "من المؤسف جدا أن يصدر هذا القرار تجاه دولة حليفة ترتبط بشراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة الأميركية وأن يتزامن مع الانتصارات التي يحققها مقاتلونا الشجعان وبدعم التحالف الدولي على عصابات داعش الإرهابية في معركة الموصل".

وأدى قرار ترامب إلى وقف مهاجرين من دخول مطارات في الولايات المتحدة ما أثار موجة احتجاجات وإدانات واسعة النطاق من مجموعات حقوقية.

والجمعة الماضي، وقع ترامب أمرا تنفيذيا تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر. كما حظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من العراق وسوريا وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

وقال الرئيس الأميركي مبررا قراره، إن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، مضيفا أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

كما أكد أن الهدف من قراره هو جعل حدود الولايات المتحدة قوية. ودعا إلى أخذ العبرة مما تعيشه أوروبا، مشيرا إلى موجات اللجوء والفوضى على حدودها وأيضا إلى حدوث اعتداءات إرهابية في عدد من دولها.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي قال قالت الأحد إن "العراق في خط المواجهة الأول في الحرب ضد الإرهاب. وليس من الإنصاف أن يعامل العراقيون بهذه الطريقة."

وأضافت في بيان بعد اجتماع في بغداد "نطالب الحكومة العراقية للقيام بالمثل تجاه القرار الذي اتخذته الإدارة الأميركية."

كما دعت قوات الحشد الشعبي القوية الأحد الحكومة العراقية إلى حظر دخول الرعايا الأميركيين العراق وطرد الموجودين بالفعل في البلاد ردا على قيود السفر الأميركية الجديدة على العراقيين.

وقال رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر الأحد انه يتعين على الأميركيين أن يغادروا العراق ردا على قيود السفر الجديدة التي فرضتها إدارة ترامب على العراقيين.


المصــدر:

2017-01-30

القائمة الرئيسية
دراســـــات وبحــــــوث
الحوار الوطني العراقي
مــــقالات
مواقف وبيانات
ثقافة وفنــون
البوم الموقـع
عروض كتـب
معطيات جغرافية
مــدن عـراقيـــــة
موجز تأريخ العراق
English articles
النفط العراقي
 

 

جميع حقوق النشر محفوظة باسم - دار بابل للدراسات والاعلام ©